التخطي إلى المحتوى

5 أطعمة تقوي مناعتك و تعمل الأطعمة المقوية للمناعة على حث عمل دفاعات الجسم الطبيعية، وتعزيز المناعة الذاتية في مقاومة الأمراض، في ظل نظام غذائي صحي متوازن غني بأطعمة تقوي مناعتك ومن خلال مقال اليوم بموقع العرب 90 سوق نتعرف على المناعة وكل ما يعمل على تقوية مناعة جسم الإنسان من خلال تلك المقالة.

تعريف المناعة

هي قدرة الجسم على مكافحة العدوى ومقاومة الجسيمات الغريبة والميكروبات المسببة للأمراض والوقاية منها.

العناصر الأساسية لدعم جهاز المناعة

  • فيتامين C:- يساعد على تكوين الأغشية المخاطية -التي تكافح العدوى- المبطنة للجهاز الهضمي و التنفسي، كما يزيد إنتاج خلايا الدم البيضاء أحد أهم أسلحة الجهاز المناعي.
  • فيتامين E ،A:- يساعدان على الوقاية من الأمراض لما لهما من خصائص مضادة للأكسدة، ومحاربة الجذور الحرة المسببة لأمراض كثيرة.
  • فيتامين D:- يعمل مع الخلايا القاتلة في الجهاز المناعي (T-cells) على محاربة العدوى والأمراض.
  • فيتامين B:- مهم للعمليات الحيوية في الجسم، ويحفز تكوين خلايا الدم الحمراء الداعمة لجهاز المناعة.
  • الزنك:- له دور مهم في تنشيط خلايا جهاز المناعة، وتنشيط الإنزيمات اللازمة للعمليات الحيوية، ويساعد في بناء البروتين والحمض النووي DNA.
  • السيلينيوم:- يعمل على إعادة تجديد الأنسجة، ومحاربة الجذور الحرة، إذ أنه مضاد للأكسدة.

ولأن أجسامنا لا تنتج الفيتامينات والمعادن ولا تخزنها، لذا من الضروري تناول أطعمة تقوي مناعتك تحتوي على الفيتامينات والمعادن بشكل يومي؛ لتعزيز مناعة أجسامنا وحمايتها من العدوى والأمراض.

أهم 5 أطعمة تقوي مناعتك

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر مصدر غني بفيتامين C ويحتوي على ضعف الكَمية الموجودة في الحمضيات، قد تفاجئك المعلومة ولكنها حقيقية، كما يحتوي على البيتاكاروتين وفيتامين A الذي يمنحك جلدا صحيا مشرقا وعيونا قوية.

الحمضيات

الحمضيات من أشهر الأطعمة المقوية للمناعة لاحتوائها على فيتامين C الذي يدعم المناعة ويقويها ويكافح نزلات البرد والإنفلونزا، وتحتوي أيضا على فيتامين B والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز والنحاس.

من أمثلة الحمضيات، البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت وغيرها، فهي كثيرة ومتنوعة، وثمرة واحدة متوسطة الحجم من البرتقال تعطيك احتياجك اليومي من فيتامين C.

الثوم

يعد الثوم من أهم الأطعمة المقوية للمناعة وأشهرها، وهو معروف بتأثيره السحري في كثير من أعراض العدوى فكم من قائل -عندما تشتكي ألما- تناول فص ثوم على الريق ستصبح مناعتك حديد.

يحتوي الثوم على العديد من العناصر المقوية للمناعة أبرزها الكبريت المعروف بتأثيره المكافح للعدوى والأمراض.

الدواجن

تعد الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي من الأطعمة المقوية للمناعة المشهورة، خاصة حساء الدجاج الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، التي تحسن من أعراض البرد والإنفلونزا، وتقيك من الأمراض، كما أن الدواجن غنية بفيتامين B6 المحفز للعديد من العمليات الحيوية في الجسم.

المكسرات

تعد المكسرات مصدرا غنيا بفيتامين E، فنصف كوب من اللوز يضمن لك الحصة اليومية من فيتامين E، تحتوي المكسرات أيضا على مضادات الأكسدة لذا فهي تقي من البرد وتحاربه، وتعد أفضل الأطعمة المقوية للمناعة للأطفال؛ لحبهم لها وسهولة تناولها.

ها قد وضعنا بين يديك أهم 5 أطعمة تقوي مناعتك، لتعد منها أشهى الوصفات وتعزز مناعة جسمك ضد الأمراض، خاصة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *