التخطي إلى المحتوى

لعدة سنوات ، كان FIFA مترددًا في إدخال واستخدام التكنولوجيا في الرياضة الأكثر شعبية في العالم. على الرغم من تأخره قليلاً ، فقد رضخ أخيرًا وقدم حكم الفيديو المساعد.

لقد ساعدت هذه التقنية الخاصة في حل العديد من القرارات المثيرة للجدل وأصبحت عنصرًا أساسيًا في جميع بطولات الدوري والبطولات الكبرى لكرة القدم.
بالإضافة إلى ذلك ، اكتسب الحكم الثقة في تقرير ما إذا كانت الكرة ستعبر محيط خط المرمى بالكامل ، بغض النظر عن موقعه على أرض الملعب.

هذا بفضل تقنية تسمى Goal Line ، التي طورتها Hawk Eye ، وهي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الرياضية.

تساعدك هذه التكنولوجيا وغيرها على وجه الخصوص في اتخاذ قرارات أسرع وأفضل في لعبة كرة القدم.

يمكن للبيانات المستمدة من الخوارزميات القائمة على الذكاء الاصطناعي أن تضيف قيمة إلى الرياضات المختلفة الآن وفي المستقبل.

إعطاء حكم كرة القدم العين الثالثة

يعد Goal Line و VAR من بين أولى التقنيات المعتمدة رسميًا في كرة القدم.
تعتمد هاتان التقنيتان الآن بشكل أكبر على الذكاء الاصطناعي ليكونا أسرع وأكثر كفاءة.

كلاهما يوفر دعمًا إضافيًا للحكم ، مما يساعده على اتخاذ القرارات الصحيحة على أرض الملعب.

تصبح تقنية Goal Line أكثر ذكاءً بفضل الذكاء الاصطناعي من خلال دمجها مع تقنية أخرى تسمى Goal Decision System (GDS).

هذه التكنولوجيا عبارة عن كرة خاصة طورتها شركة Cairos Technology الألمانية بالتعاون مع شركة الملابس Adidas.

مبدأ هذه التقنية هو أن رقاقة صغيرة مدمجة في الكرة تتواصل مع الامتدادات الكهربائية حول الهدف ، ومن خلال الاتصال بين الكرة والمجال المغناطيسي لهذه الامتدادات ، سيتمكن برنامج هذه التقنية من تحديد ما إذا كانت الكرة عبر خط المرمى على طول محيطه بالكامل. أم لا.
يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا توسيع نطاق تقنية VAR ، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين قدرة التكنولوجيا على اكتشاف الحروق.

بالإضافة إلى ذلك ، يوجد نظام FIFA شبه تلقائي للتخفي يدمج تتبع اللاعب مع الذكاء الاصطناعي.

عوضا لاستخدام نقطة واحدة لكل لاعب، يقوم هذا النظام بتتبع حوالي ما بين 15 و 20 نقطة لكل لاعب.

فبدلاً من استخدام نقطة واحدة لكل لاعب ، يتتبع هذا النظام 15 إلى 20 نقطة لكل لاعب.

اتخاذ قرارات استراتيجية في كرة القدم ممتازة

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا في تطوير وتحسين استراتيجيات الفريق واتخاذ قرارات لتغيير قواعد اللعبة ، بدلاً من الاعتماد على خبرة المدرب لاتخاذ تلك القرارات أو تحليل بيانات الخصوم يدويًا.

الآن ، بفضل استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ، سيتمكن المدرب من تحليل هذه البيانات وتطوير التكتيكات التي يمكن أن تكون مفيدة عند اتخاذ القرارات ، خاصة عند اختيار اللاعبين المناسبين لكل مباراة.

والأهم أنه يزيل العامل العاطفي في اختيار اللاعبين باختيار اللاعب فقط على أساس الحقائق والأرقام وليس المحسوبية.

يساعد على اتخاذ الاجراءات والقرارات الاستراتيجية في كرة القدم

يمكن للذكاء الاصطناعي ان يقدم يد المساعدة أيضًا في كشف ووضع استراتيجيات الفرق والمنتخبات وتحسينها وتطويرها واتخاذ قرارات لتغيير احكام وقواعد اللعبة عوضا من اعتماد المدرب على خبرته وحنكته في اتخاذ هذه الاجراءات، أو عن طريق تحليل بيانات الفرق النافسة بطريقة يدوية.

حاليا بواسطة استعمال معدات الذكاء الاصطناعي، سيستطيع المدرب على قيامه بتحليل هذه المعطيات و البيانات, وتطوير منهجيات و تكتيكات قد تكون مفيدة عند اتخاذ الاجراءات و القرارات، خاصة في فترة عملية انتقاء اللاعبين الممتازين و المناسبين لكل مباراة.

والبالغ في الاهمية من هذا انه أنه يزيل العامل العاطفي عند انتقاء اللاعبين من خلال عمل اختيار اللاعب استنادا على الأرقام و الحقائق و فقط وليس بالمحاباة.

كمثال, يقوم نادي كرة القدم الإنجليزي ليذرهيد إف سي (Leatherhead FC) بإستعمال معدات الذكاء الاصطناعي لترصد وفهم منافسيه بشكل احسن واجدى ووضع خطة استراتيجية للفريق.

ولهذا السبب، تعاونا كل من النادي و شركة IBM لاختبار تقنية صممتها الشركة والتي تقوم بمعالجة تقارير المباريات والقيام بتفحصها, وذلك لجمع المعلومات لتدقيق وتحليل الفرق المنافسة بصفة ملمة من جميع النواحي.

إستعمال الذكاء الاصطناعي لتوقع نتائج المباريات وحماية اللاعبين من إحتمالة الإصابة

تقوم شركة olocip باستعمال والتي مقرها يتواجد في مدينة مدريد الإسبانية خوارزميات التعلم الآلي لتوقع بالنجاح أو الفشل في المستطيل الاخضر.

على حسب قول الشركة أن تطورها وإستراتيجياتها التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في عملها سمحت لها بوضع نظام يستطيع التكهن حول ماسيقع في 15 دقيقة الأولى من المباراة.

وذلك بواسطة تحليل البيانات و الأرقام الواردة والتي بدورها تبين مقدار الجهد الذي قام ببذله اللاعب لتقرير إن كان اللاعب يستطيع إكمال المباراة من عدمها.
وكما أعربت الشركة على أن نظامها يستطيع التقليل من إصابه اللاعين داخل المستطيل الأخصر, كما يقوم الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكي NFL بإستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لقياس شدة تأثير الإصطدام بين اللاعبين على مستوى الرأس.

وبذالك في حالة كانت الضربة مأذية يقوم اللاعب بالخروج من الملعب لبعض الوقت أو بصفة نهائية دون قيامه بأدنى مخاطرة.

القيام بإستغلالها لتحسين أداء الفريق على أحسن وجه ممكن

تتضمن أنظمة الأداء والتتبع الإلكترونية (EPTS) جهاز ذكي يمكن إرتداؤه يُستخدم لمراقبة أداء اللاعب وتتبعه وتحليله في الميدان.

حيث يقوم اللاعب بإرتداء هذا الجهاز على مستوى الكتف مثبتتا في مكانها بواسطة السترة .

لتقيس بذالك مختلف التفاصيل مثل المسافة التي قطعها اللاعب في المباراة بواسطة المستشعرات الموجودة المضمنة في الجهاز , إضافتا إلى ذالك أماكن تواجد اللاعب والمساحات التي يقضي فيها أعضم وقته في الملعب، ومختلف البيانات الخاصة باللاعب كمعدل ضربات قلبه وغيرها.

إعطاء للمشاهد تجربة فريدة من نوعها

هذه التكنولوجيا تسمح للمشاهد بخوض تجربة فريدة من نوعها من حيث المشاهدة فبالاعتماد على الحلول الخاصة بالذكاء الاصطناعي يتمكن المشاهد من رؤية أعمق لجميع المبارايات عبر التلفاز، حيث من الممكن أن يوفر ذلك لجماهير الفرق التنبئ حول الوقت الفعلي الذي يتم فيه إحتمالا تسجيل هدف ما.

حيث تم الاتفاق بين الدوري الألماني (البوندسليجا) وخدمة التخزين السحابية التابعة لشركة أمازون AWS بصفقة الشراكة.

هذه الأخيرة تنص على تقديم أمازون مشاهدة أكثر تعمقًا في كل من البث المباشر لمبارايات الدوري الموسم القادم.

إضافتا إلى ذلك، هذه الشراكة تتيح إكمال عملية البث ووضع مؤشرات وعلامات على أهم الأحداث والمجريات في مختلف مباريات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *